القائمة الرئيسية

الصفحات

جديد مسابقة الدكتوراه 2024

الموضوع: بخصوص ربط عروض التكوين في الدكتوراه بحاجات القطاع الاقتصادي والاجتماعي.
المرجع: مخرجات اللقاءات التقييمية لتحضير التكوينات في الدكتوراه المنعقدة من 11 إلى 20 فيفري 2024





في إطار مسعى القطاع الرامي إلى ترشيد فتح عروض التكوين في الدكتوراه. لاسيما من حيث عدد المناصب، وضبط الشعب، وتلاؤم ذلك مع الحاجات الفعلية لمؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي من جانب قدراتها البشرية والمادية، من جهة، ومتطلبات القطاع الاقتصادي والاجتماعي، من جهة أخرى، فقد تم تنظيم لقاءات تقييمية شملت كل المؤسسات الجامعية خلال الفترة الممتدة من 11 إلى 20 فيفري 2024 بمقر إدارتنا المركزية إن هذه اللقاءات، وإن أبانت عما يتسم في التكوين في الدكتوراه على مستوى مؤسساتنا من مقدرات، فهي، كشفت، أيضاء عن بعض الاختلالات التي يتعين تداركها، بما يجعل هذا التكوين في تناغم مع المسعى القطاعي المذكور أعلاه، من جهة، ويوسع من أفاق تشغيلية منتوج هذا التكوين لدى قطاعات النشاط المختلفة، من جهة أخرى.
وعليه، وعملا بتوجهات السيد الوزير في هذا الشأن، وتحضيرا لعملية فتح عروض التكوين في الدكتوراه، أطلب منكم القيام بما يلي:
  1. إبرام اتفاقات شراكة مع مختلف مؤسسات القطاع الاقتصادي والاجتماعي والهيئات والإدارات العمومية الراغبة في المشاركة في عروض التكوين، من أجل تعزيز الشراكة البحثية بين الجامعة ومحيطها، مع تحديد طبيعة هذه الشراكة، لاسيما من حيث المساهمة في تمويل مشاريع البحث وإتاحة فرص تربصات وتوظيف لطلبة الدكتوراه.
  2. ضبط إطار تعاون وتنسيق مع مؤسسات البحث العلمي عند إعداد عروض التكوين في الدكتوراه وتنفيذها، عبر إشراك الباحثين الدائمين في تأطير طلبة الدكتوراه، وتمكينهم من الاستفادة من التجهيزات العلمية التي تحوزها،
  3. ضبط موضوعات البحث بصفة قبلية بالتنسيق بين الأساتذة والباحثين المشرفين على الأطروحات والهيئات العلمية المؤهلة.
  4. وضع ورقة طريق، على مستوى كل مؤسسة جامعية، لمرافقة طلبة الدكتوراه المسجلين بانتظام لتمكينهم من مناقشة أطروحاتهم في الآجال المحددة قانونية 
  5. وضع ورقة طريق، على مستوى كل مؤسسة جامعية، لمرافقة طلبة الدكتوراه المتأخرين عن مناقشة أطروحاتهم، لتمكينهم من المناقشة في أقرب الآجال الممكنة، تحت طائلة تطبيق الأحكام المنصوص عليها قانونا في هذا المجال.

البيان 




جديد مسابقة الدكتوراه 2024

جديد مسابقة الدكتوراه 2024

 












تعليقات

التنقل السريع